الدينار والدرهم سلاح السفياني

إن شهوة حب المال عمت غالب الخلق حتى فُتِنوا بالدنيا وزهرتها ، وصارت غاية قصدهم : لها يطلبون ، وبها يرضون ، ومن أجلها يغضبون ، وبسببها يوالون ، وعليها يعادون ، وكم قُطِعت أرحام في سبيلها ، وسُفِكت دماء بسببها ، ووقعت فواحش من أجلها ، ونزلت القطيعة وحلَّت البغضاء ، وفُرِّق بين الأخ وأخيه ، وتقاتل الأب مع ابنه ، وتعادى الأصحاب والخلان ،نعم فالمال تشترى به الاصوات لغير مستحقيها وبه يرتفع الفاسد ويخذل الحق 
يقول المحقق الكبير الصرخي الحسني في كتابه (السفياني /ص64-65)تحت عنوان الدينار والدرهم 
في كل زمان ومكان يكثر عبدة الدينار والدرهم ويكثر المستكبرون المنافقون الاغنياء اصحاب الاموال ذوو الطول الاكابر المتسلطون من حكام وسلاطين ورموز وواجهات سياسية واجتماعية ورؤساء عشائر وعلماء سوء وفقهاء ضلالة ومتزلفون واذناب وغيرهم يستغلون الضعفاء والمستضعفين والفقراء والمساكين وعبدة الدنيا وعبيدها فيخدعونهم ويغررون بهم ويحرفونهم ويضلونهم بواسطة الرشا والاموال فيدفعون لهم ويشترون ضمائرهم وولاءهم وافكارهم واجسادهم ،والسفياني يسلك طريق واسلوب الرشا والاموال والزينة والدنيا فيخدع ويحرف ويضل الكثير الكثير وبهذا يكون قد جمع بين طريقين واسلوبين اسلوب الوعد والثواب والرشا والترغيب ،واسلوب الوعيد والعقاب والتهديد والترهيب ...
ويؤيد المعنى العديد من الموارد منها :
أ‌- الفتن /المروزي /167
((....عن ارطاة عن ضمرة قال : السفياني رجل ابيض جعد الشعر ، ومن قبل من ماله شيئا كان رضفا (حجارة محماة)في بطنه يوم القيامة ))
ب‌- الفتن /المروزي/173
((...عن ابن لهيعة....عن ذي قريات قال : يختلف الناس في صفر ويفترق الناس على اربعة نفر ، رجل بمكة العائذ ، ورجلين بالشام احدهما السفياني ، والاخر من ولد الحكم ازرق اصهب ، ورجل من اهل مصر جبار ،فذلك اربعة ...
وقال ابن لهيعة .......عن ابن زرير قال : يختلفون على اربعة نفر ، جبار يبايع لنفسه بيعة خلافة يعطي الناس مئة دينار ، ورجلان بالشام يعطيان ما لم يعط احدهما قبلهما ،فايهما غلب على دمشق فله الشام ))
ت‌- الفتن /المروزي /174
((...عن كعب قال : اذا كانت رجفتان في شهر رمضان انتدب لها ثلاثة نفر من اهل بيت واحد ،احدهم يطلبها بالجبروت ،والاخر يطلبها بالنسك والسكينة والوقار ، والثالث يطلبها بالقتل واسمه عبدالله ،ويكون بناحية الفرات مجتمع عظيم يقتتلون على المال ،يقتل من كل تسعة سبعة )) .


التعليقات


يرجى الإنتباه إلى أنه: لن يتم نشر المرفقات.

إذا أردت أن تنشر أي شيء (صور، خرائط، فيديو،مقال،قصيدة)ضع كل ذلك داخل مضمون الرسالة نفسها

الموقع غير مسئول عن المشاركات والمقالات والتعليقات، ويتحمل مسئوليتها أصحابها

الموقع غير مسئول عن أية أخطاء ترد في المشاركات

الموقع غير مسئول عن الأخطاء اللغوية أو النحوية أو الإملائية أو الأخطاء التاريخية أو الجغرافية أو العلمية

يتم نشر المقال كما تم إرساله من كاتبه دون أية مراجعات لغوية أو علمية

أنت مسئول مسئولية تامة عن أفكارك وكتاباتك ومقالاتك

شروط النشر:
1- المشاركات والتعليقات والآراء والصور والفيديوهات المطروحة في الموقع، لا تمثّل وجهة نظر الموقع بل وجهة نظر كاتبها فقط و لذلك فإن إدارة الموقع لا تتحمل مسؤولية محتوى أي مشاركة .
2- المقالات المنشورة في الموقع يجب أن لا تحتوي على أية مضمون يشجع على الانحلال أو الجريمة.
3- أن تتقي الله فيما تكتب من مقالات وآراء لأنك محاسب على كل شاردة وواردة في مقالك.
4- أن لا يحتوي المقال أو الرأي على أي محرمات من أغاني وصور فاضحه.
5- أن لا يحتوي المقال على أي فضائح أو تهجّم على الحكام والرؤساء والدول والشخصيات العامة والمشهورة .
6- أن يكون اسم مقالك واضحًا ودالاً على ما يحتويه من أفكار وآراء .
7- أن يكتب رابط المقال الأصلي إذا كان المقال منقولاً من مكان آخر .

- الإعلانات المنشورة في الموقع:
أـ يجب أن لا تحتوي على أي إساءة للدين الإسلامي وللقيم والتقاليد الاجتماعية.
ب - يجب أن لا تخالف القوانين المعمول بها في الدول.
ج – أن لا يقدم الإعلان عروض الزواج أو أي نوع من العلاقات بين الجنسين.
د - الموقع لا يتقاضى أي عمولة على أي عملية بيع و شراء على الموقع.
هـ - أن لا تكون المواد المعلن عنها متعلقة بمؤثرات عقلية أو مخدرات أو سجائر.
و - أن لا يتضمن الإعلان عرض مواد مهربة ووجودها غير قانوني.


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المدونة وإنما تعبر عن رأى كاتبها

عدد الزائرين

عدد الموضوعات

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديد الموقع

بحث في هذا الموقع